أفلام برغمان والأرواح المقدسة

في هذا الشهر شاهدتُ ثلاثة أفلام للمخرج السويدي إنغمار برغمان، وهذه أوّل المشاهدات لبرغمان، كنتُ أطلّع على قائمة الأفلام الأوربية ومن ضمنها فلم (Persona 1966)، لطالما مررت عليه فقررت أن أجرب، نمت بدون وعي وسط الفلم، ولم يكن هذا استثناءً لأني نمت أيضًا في الفلمين الآخرين! لنحمّل هذا معنًى أو أكثر.

احتمالٌ أوّل، أفلام برغمان فيها من السكينة والهدوء مايكفي ليغرقني في النوم.

ثانٍ، الأفلام كئيبة وثقيلة، والنوم خير مستراحٍ من هذا الحِمل.

ثالث، لا يوجد أي معنى!

هناك شخصيةً كانت موجودة في الأفلام الثلاثة، سواءً كان ظهورها رئيسيًا أم سريعًا خاطفًا، وهي شخصية الأم التي لا تشعر بأي عاطفة اتجاه أبناءها، تحاول أن تعطيهم حتى وإن لم تكن تحبهم، أو ترغب برؤيتهم، أو بوجودهم أصلًا!

الفلم الأول (Persona 1966) كان ببساطة عن علاقة مريضة بممرضتها، الفلم بالنسبة لي كان مُحيّر.. لكنّه أثار فضولي لأرى عملًا آخر.

الفلم الثاني (Autumn Sonata 1978) عن لقاء أم بابنتها بعد انقطاعٍ طويل إثر انشغال الأم بعملها كعازفة بيانو وسفرها المتواصل، الفلم حوى مشاهد إفصاح عن مشاعر وأفكار بين الأم وابنتها، أفكار أظن إنها تمر ببال الإنسان عادي.. لكن لا أظن أن أي إنسان يتجرأ لرفع صوته والمصارحة بها! خصوصًا إذا كانت العلاقة معقدة، مثل علاقة أم بابنتها..المشاهد ثقيلة وتحسّها حقيقية.

الفلم الثالث (Scenes from a Marriage 1974) واسمه كافٍ لوصفه، مشاهد من الحياة الزوجية ببساطة، هذا الفلم شاهدت منه ٤٠ دقيقة قبل أشهر ونمت فجأة ولم أشعر بحاجة لإكماله، طبعًا ٤٠ دقيقة من فلم مدته ثلاث ساعات تُعتبر مقدمة فقط.. الفلم أصلًا مسلسل من ٦ حلقات لكن قُطعت منه بعض المشاهد لتُتنج نسخة فلم، وجدتُ عندي النسختين.. الفلم بترجمة عربية والمسلسل بترجمة إنجليزية وقررت مشاهدة الفلم وإكماله بدافع الفضول الذي يشتدّ بعد كل فلمٍ لبرغمان!

بعدما انتهيت، تمنيت لو أنّي شاهدت نسخة المسلسل لأنى لم أرغب بتفويت أي مشهد مقتطع! أعطيت الفلم كُلّ النجمات، فيه من المشاهد الثقيلة مافيه مثل الفلم الثاني، ومرةً أخرى.. لم أعرف بأن السينما تحوي كُلّ هذا! وأكثر ربما..

أثر فيّ هذا المشهد حينما بدأت ماريان بالقراءة من دفتر مذكراتها ليوهان:

لا أعرف من أكون

يوصف أحدهم الفلم بالكئيب.. ويقول أنه خرج لشراء الآيسكريم للتخفيف على نفسه!

خرجتُ برغبةٍ في البكاء، وهذه مشكلة، البكاء صعب جدًا، صعب عليّ الخروج من الحالة العادية لحالة البكاء، ولمَ عسى هذا يضايقني؟ لأن الغبنات لا تختفي بل تتحول إلى صداع، ولأني أغار من النّاس الذين يقدرون على البكاء متى ما شاؤوا.. نعم أغار (: هذا جنون يا بحر، إي نعم جنون! لكن هذا أول شي قمت به عند مجيئي للحياة فلمَ لا أقدر عليه الآن؟ أحيانًا تمر سنين بدون مرّة بكاء واحدة.

لننهي البكائيات، سماعتي أصابها عطل ولم تعد تعمل من الجانب الأيمن، توقفت عن العمل وأنا أستمع لأبي شخصية خيالية، السماعة بالكاد أكملت ٥ شهور.. وخلها توّلي! لن أستبدلها بأخرى في أي وقتٍ قريب، ولأن الاستماع للموسيقى من جانبٍ واحد لا يكفي، ولا من غير سماعات يكفي، بطلنا نسمع موسيقى إلى أن يشاء الله.

قبل العطل كنتُ مستمتعًا جدًا بموسيقى الأرواح المقدسة، أحب الجاز والريذم آند بلوز.. وبسببهم أحببت السول، أعجبني التوزيع الموسيقي.. بين الإيقاعات والمغني الأساسي، والكورال.. وخطوط الباس-قيتار وبقية الآلات.. تجربة كاملة! سأشارك بعض الأغنيات، ومن رغب بالإستماع فعليهِ بالسماعات رجاءً، كي لا يضيع الجمال.

أجملهم حتى الآن.
الاستماع الأول، ما عرّفني على الفرقة (:
في الختام، Can I Call You Rose ?

6 ردود على “أفلام برغمان والأرواح المقدسة”

  1. أفلام برغمان دائما كانت رائعة، لم أشاهد فيلم لبرغمان منذ أكثر من 30 سنة!!!

    Liked by 1 person

    1. أتفق معك ولهذا أحاول التمهل في مشاهدة أفلامه، إن كنت تفضّل هذه الأفلام، سأشاركك قناتين على اليوتيوب، استمتع (:
      روائع السينما: https://m.youtube.com/channel/UCKsZaS95KGFiURbYPgpg7lw/videos
      المكتبة السينمائية:
      https://m.youtube.com/channel/UCDME_K6i9vC0q31iVuoRfMg/videos

      Liked by 1 person

  2. مُراجعة جميلة لأفلام برغمان الذي تعرفت عليه من خلال تدوينتك.. أحببت وجهة نظرك وطريقة السرد:)

    لي اقتراح، مع علمي بشرائك لسماعات جديدة ولكني أُشجعك على السماعات السلكية اللي بـ 5 د.ل/1 دولار/ 4 ريال سعودي.. والله ماقصرت وممتازة ولو فسدت لا ندم على الأموال🥲

    سلَّمت أناملك، استمتعت بالتدوينة🌸.

    Liked by 1 person

    1. كيف عرفتِ يا ريمة أنّي اشتريت سماعاتٍ جديدة؟ xp بالرغم من أن هذه التدوينة كُتبت في أغسطس إلا أنّي لم أقتني واحدةً جديدة إلا مؤخرًا في هذا الشهر، قد أكتب عنها لاحقًا.

      أظنني عرفتُ النوع الذي تقصدينه، في السعودية أرخص سماعات تجدها بين العشرة والعشرون ريال، وهي جيدة وتفك أزمة! وأنا أفضل السلكي على اللاسلكي (:

      الله يسلمك (:

      Liked by 1 person

      1. المنطق يقول هذا؛ فأنتَ تتمشى وتستمتع للموسيقى فقلت أكيد اشترى واحدة.. الغريب إنك طولت في الشراء:) في انتظار التدوينة✓

        يبدو لي أن السعر جيد؛ وأتفق مع ذوقك باختيار السماعات السلكية⁦^^

        Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: